Sat,24 February 2024, 09:56

Announcements

Thumb
24 Dec, 2023

إعلان عن الدعوة لتأهيل الشركات وتحالفات الشركات لمشروع تطوير شبكة الاتصالات الثابتة

(RFQ)

 

تدعو هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون مع وزارة المواصلات جميع الشركات وتحالفات الشركات المحلية والعالمية المتخصصة، باستثناء الجهات المرخصة من قبل الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات أو الشركات التابعة لها، لتقديم طلب التأهيل لمشروع تطوير شبكة الاتصالات الثابتة "المشروع" وفقًا لأحكام القانون رقم (116) لسنة 2014 بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص ولائحته التنفيذية.

1.    موجز عن المشروع:
يهدف مشروع تطوير شبكة الاتصالات الثابتة إلى إنشاء شراكة بين القطاعين العام والخاص لتطوير شبكات الاتصالات الثابتة لتشمل تصميم وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة ونقل ملكية شبكة الاتصالات الثابتة في دولة الكويت. وعلى هذا النحو، ستقوم شركة المشروع بتشغيل شبكة الاتصالات الثابتة الحالية التابعة لوزارة المواصلات وستعمل على تحسينها ونشرها في المناطق التي لم تتم تغطيتها بعد. 
سيكون لشركة المشروع الحق في استخدام والاستفادة من خدمات البنية التحتية النشطة (على سبيل المثال، XPON، NGN) وغير النشطة (على سبيل المثال، القنوات والمقاسم والألياف الداكنة) وذلك خلال مدة اتفاقية الشراكة بين القطاعين العام والخاص البالغة 50 عامًا والتي سيتم إبرامها بين شركة المشروع ووزارة المواصلات فيما يتعلق بالمشروع. ستقوم شركة المشروع بتحديث وتحسين شبكة الألياف الضوئية في المناطق المغطاة ونشر شبكة الألياف الضوئية في المناطق التي لم تتم تغطيتها بعد في غضون خمس سنوات من تاريخ اتفاقية الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتغطية 90٪ من المنازل والشركات. 
 
2.    الهدف من المشروع:
حددت وزارة الاتصالات أهدافًا واضحة للشراكة بين القطاعين العام والخاص، والتي ستؤدي إلى تحسينات في شبكة الاتصالات الثابتة مقارنة بالوضع الراهن وذلك لتحقيق:
•    السرعة: يجب أن تدعم الشبكة سرعات قياسية تتجاوز 10 جيجا بايت في الثانية في ظل إدارة شركة المشروع.
•    التغطية: يجب على شركة المشروع نشر شبكة الألياف الضوئية لتغطية 90٪ من المنازل والشركات في غضون خمس سنوات من تاريخ إنشائها. 
•    الخدمة: يجب على شركة المشروع تقديم عروض تجارية وخدمات عملاء مطورة مما يتيح لمزودي خدمات الإنترنت (ISPs) زيادة معدل انتشار النطاق العريض.

•    التوظيف: يجب على شركة المشروع توفير فرص عمل وتقديم الدورات التدريبية للكويتيين العاملين في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
•    كفاءة التكلفة: يجب على شركة المشروع خفض التكاليف التشغيلية لوزارة المواصلات. 

وبالإضافة إلى ما سبق ذكره، تشمل فوائد عقد الشراكة بين القطاعين العام والخاص استقطاب الخبرات والمهارات العالمية في مجال الاتصالات من القطاع الخاص اللازمة للنهوض بمشروع بهذا الحجم والأهمية، واتخاذ تدابير لضمان الشفافية، وبذل الجهود لتحديد المخاطر وإدارتها، وتحقيق ضمانات طويلة المدى لموازنة الحكومة.

3.    الإطار التعاقدي:
النموذج العام:
•    سيتم تنفيذ المشروع وفقاً لنظام التصميم والتمويل والبناء والتشغيل والصيانة ونقل الملكية للدولة في إطار أحكام القانون رقم ١١٦ لسنة ٢٠١٤.
•    ستقوم وزارة المواصلات بإبرام عقد الشراكة مع شركة المشروع لمدة 50 عامًا مُتضمنة مدة لا تزيد عن خمس سنوات لأعمال التصميم والتمويل والبناء.
•    سيتم تأسيس شركة مساهمة عامة للمشروع يقوم من خلالها المستثمر الفائز بالاكتتاب بنسبة تتراوح بين 26% و44% من الأسهم.

في حال تحالف الشركات:
•    يجب أن يكتتب العضو القائد لتحالف الشركات طوال الفترة المنصوص عليها في طلب العروض بنسبة لا تقل عن 35% من أسهم التحالف. بالإضافة لذلك، يجب أن يُبدي العضو القائد إدارته الواضحة، كما يجب أن يُعيّن من قبل أعضاء التحالف الآخرين لتمثيل التحالف والتصرف بالنيابة عنه. 
•    يجب أن يكتتب أعضاء التحالف الآخرين (أي باستثناء العضو القائد) بنسبة لا تقل عن 15% من أسهم التحالف طوال الفترة المنصوص عليها في طلب العروض. 

4.    الخبرات المطلوبة: 
سيتم تأهيل الشركات وتحالفات الشركات المتقدمة مسبقا وفق الخبرات الفنية وحالة المكانة المالية والسوقية وملف الشركة وتحالف الشركات المُفصّلة في مستند طلب التأهيل (RFQ) حسب متطلبات المشروع. 

تشمل الخبرات الرئيسية المطلوبة لمشروع تطوير شبكة الاتصالات الثابتة ما يلي:

•    الخبرات الفنية 
-    خبرة في إدارة بناء وتوسعة وتشغيل وتسويق شبكة GPON العامة وخدمات Backhaul Connectivity والمقاسم (Co-location) في السنوات العشر الماضية. 
-    خبرة في الترحيل من الشبكات الثابتة القديمة خلال السنوات العشر الماضية. 
-    خبرة في تقديم خدمات لأصحاب تراخيص الاتصالات خلال السنوات العشر الماضية. 
-    خبرة في توفير المتطلبات اللازمة من رأس المال البشري الخاصة بشبكة GPON العامة وخدمات Backhaul Connectivity والمقاسم (Co-location). 

•    حالة المكانة المالية والسوقية
-    القوة المالية اللازمة لتولي إدارة مشروع طويل الأجل من هذا النوع. 
-    سجل حافل بالاستثمار في مشاريع ذات نطاق مماثل خلال السنوات العشر الماضية. 

•    ملف الشركة وتحالف الشركات 
-    تواجد الدولي/الإقليمي. 
-    خبرة في الشراكة بين القطاعين العام والخاص/ في القطاع العام. 
-    خبرة في إدارة المشاريع وإدارة المخاطر والحوكمة البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG). 

5.    تقديم طلبات التأهيل: 
على جميع الجهات المُتخصصة وذات الخبرة في تصميم وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة مشاريع مماثلة، والراغبة في الحصول على وثائق طلب التأهيل، شراء وثائق طلب التأهيل المُسبق مقابل مبلغ وقدره 3,500 د.ك (ثلاثة آلاف وخمسمائة دينار كويتي فقط لا غير)، بشرط أن يكون هذا المبلغ غير قابل للاسترداد تحت أي ظرف من الظروف.

يُمكن سداد المبلغ عن طريق أي من الخيارات التالية: 
a.    التحويل البنكي عبر رقم الحساب المصرفي (IBAN) إلى KW07CBKU0000000000000012012039 (يجب أن يكون الدفع صافيًا من الرسوم وقد يستغرق حوالي 3 (ثلاثة) أيام عمل للمعالجة الداخلية في هيئة مشروعات الشراكة)؛ أو 
b.    شيك مُصدق صادر من بنك مُرخص له بالعمل في دولة الكويت لصالح "هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص "؛ أو
c.    الدفع عن طريق الكي نت (لفيزا/الماستر كارد غير مقبول).
وبمجرد استكمال عملية الدفع، يجب إرسال ما يُثبت عبر البريد الإلكتروني إلى commproj@kapp.gov.kw من أجل الحصول على وثائق طلب التأهيل من خلال المنصة التي توفرها هيئة مشروعات الشراكة لهذا المشروع. 

وتتضمن وثائق طلب التأهيل المُسبق التعليمات والمعلومات ومعايير تقييم طلبات التأهيل للشركات والتحالفات الراغبة في التأهيل، ويتعين على الشركات والتحالفات المُتقدمة تقديم المؤهلات من خلال المنصة التي توفرها هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص وذلك في موعد أقصاه الساعة 12:00 ظُهرًا بتوقيت دولة الكويت في 3 مارس 2024.

للاستفسار عن طريق البريد الالكتروني: commproj@kapp.gov.kw 

لا يُشكل هذا الاعلان أي التزام على الهيئة بأي حال لإجراء المرحلة التالية أو لترسية المشروع، وتحتفظ الهيئة بحقها الكامل في رفض كافة الطلبات المُقدمة، أو تعديل مكونات المشروع، أو الغاءه أو تمديده دون أدنى مسئولية على الهيئة أو أي جهة حكومية أخرى.

يعتبر هذا الاعلان جزءً لا يتجزأ من وثائق المشروع ومكملاً ومتمماً لها.

Previous Next

© Copyright 2021 KAPP All rights reserved| Privacy Policy